29-09-2024 05:23 AM بتوقيت القدس المحتلة

وزير الخارجية الاميركي جون كيري في زيارة مفاجئة الى تونس

وزير الخارجية الاميركي جون كيري في زيارة مفاجئة الى تونس

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الى تونس في زيارة مفاجئة تهدف الى التعبير عن الدعم الاميركي لبلد شهد بداية ما يسمى بـ"الربيع العربي".


وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الى تونس في زيارة مفاجئة تهدف الى التعبير عن الدعم الاميركي لبلد شهد بداية ما يسمى بـ"الربيع العربي". وقالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي ان كيري سيلتقي "كبار المسؤولين لبحث تقدم الانتقال الديموقراطي في تونس".

وخلال زيارته القصيرة سيلتقي كيري رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة والرئيس المنصف المرزوقي لاجراء محادثات وللتعبير عن "الدعم الاميركي المستمر للشعب والحكومة التونسيين"، كما اضافت بساكي.

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية رافضا الكشف عن اسمه ان "الامر الفريد بالنسبة لتونس هو رغبة الاطراف المتنافسة في الحوار والتعاون". واضاف "ما هو ايجابي او حتى يعتبر ملهما في تونس هو الرغبة التي يجري التعبير عنها بعدم الاستئثار بالسلطة"، مشيرا الى الدستور الجديد الذي اعتمد الشهر الماضي وتشكيل حكومة انتقالية جديدة.
   
وكان اغتيال المعارضين شكري بلعيد والنائب محمد البراهمي السنة الماضية اثار ازمة وعدم استقرار في تونس. لكن الازمة تبددت مع المصادقة على الدستور الجديد وتشكيل حكومة غير حزبية لقيادة البلاد حتى تنظيم انتخابات عامة قبل نهاية 2014.