29-09-2024 05:18 AM بتوقيت القدس المحتلة

المرزوقي: نجاح تونس مرتبط بنجاح إتحاد المغرب العربي

المرزوقي: نجاح تونس مرتبط بنجاح إتحاد المغرب العربي

أكد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مساء امس أن تونس لا يمكنها النجاح بمفردها لأنها بحاجة إلى تحقيق الاتحاد المغاربي، الذي اعتبره حلماً شخصياً وضرورة يسعى إلى تحقيقها.

 


تونس أكد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مساء امس أن تونس لا يمكنها النجاح بمفردها لأنها بحاجة إلى تحقيق الاتحاد المغاربي، الذي اعتبره حلماً شخصياً وضرورة يسعى إلى تحقيقها.

وقال المرزوقي خلال حوار بثه التلفزيون الرسمي التونسي "إن النمو الإقتصادي في تونس بامكانه الوصول إلى 2 % إذا تم تفعيل دور الاتحاد المغاربي". وأضاف "إن الحريات الخمس لبنة من لبنات الاتحاد المغاربي"، مشيراً إلى أن العلاقات المتوترة بين الجزائر والمغرب من اهم عقبات تفعيل الاتحاد المغاربي. وفي سياق آخر، دعا الرئيس التونسي إلى مواجهة شاملة لظاهرة الإرهاب "التي لا تعتبر قضية أمنية فقط"، على حد قوله، مؤكداً على أن الأمن والجيش يستعيدان فاعليتهما في مواجهة الإرهاب.

وقال المرزوقي إن "الإرهاب أعلن الحرب على تونس"، وإن "تفشي هذه الظاهرة هو نتاج لظروف محلية وأخرى خارجية"، موضحاً أن الظروف المحلية تتمثل "في الفقر والتهميش والبطالة، بينما الظروف الخارجية مرتبطة بما تشهده وشهدته سورية ومالي، والتحريض الفكري والضحالة الأيديولوجية"،على حد تعبيره.

وركز المرزوقي في مجمل حديثه على دور الإنتخابات في تحديد مصير تونس والتونسيين قائلاً :"إن الاسراع بالانتخابات ينقذنا من خطر الارهاب ومن التردي الاقتصادي"، مؤكداً على أهمية إجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية مع انتهاء هذا العام.

وجدد المرزوقي دعمه لحكومة المهدي جمعة المشكلة أخيرا لأن نجاحها هو نجاح للبلاد. على حد قوله.