06-05-2024 06:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

تعليق المفاوضات بين حكومة جنوب السودان والمسلحين في اديس ابابا

تعليق المفاوضات بين حكومة جنوب السودان والمسلحين في اديس ابابا

اعلن وسطاء الثلاثاء ان حكومة جنوب السودان والمسلحين سيعلقون محادثات السلام بينهما لاكثر من اسبوعين ويبدو انهم لم يحققوا تقدما يذكر خلال ثلاثة اسابيع من المفاوضات.


اعلن وسطاء الثلاثاء ان حكومة جنوب السودان والمسلحين سيعلقون محادثات السلام بينهما لاكثر من اسبوعين ويبدو انهم لم يحققوا تقدما يذكر خلال ثلاثة اسابيع من المفاوضات. واتفق الطرفان فقط خلال هذه المحادثات على "الية" لمراقبة وقف اطلاق النار الذي ابرم في منتصف كانون الثاني/يناير لكن يجري انتهاكه بانتظام منذ ذلك الحين.

واعلنت الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا (ايغاد) التي تتولى رعاية محادثات السلام في اديس ابابا ان الطرفين سيوقفان محادثات السلام حتى 20 اذار/مارس من اجل "التفكير والتشاور حول وثائق توجه عملية" التفاوض. وقال الناطق باسم ايغاد ان فريق الرئيس سلفا كير وفريق المسلحين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار اللذين تخوض قواتهما معارك منذ 15 كانون الاول/ديسمبر لم يتفقا بعد "على اعلان مبادىء" يهدف الى تحديد سبل التفاوض لا سيما برنامج العمل.

والتقدم الوحيد الخجول الذي تحقق خلال هذه المفاوضات هو توقيع الطرفين على "سبل تطبيق اتفاق وقف الاعمال الحربية" الذي ابرم في 23 كانون الثاني/يناير في اديس ابابا، بحسب ايغاد التي اعتبرته "تقدما كبيرا نحو تطبيق الية المراقبة والتحقق" من وقف اطلاق النار على الارض.

والوثيقة المتعلقة بسبل تطبيق وقف اطلاق النار "تعطي تفاصيل حول كيفية عمله ومكان تطبيقه وتركز بشكل خاص على مراقبته" كما قال هايلو. لكن التوصل الى وقف اطلاق نار لم يمنع استمرار المعارك التي اوقعت حتى الان الاف القتلى- عشرة الاف بحسب بعض المراقبين- وادت الى نزوح حوالى 900 الف شخص.