24-11-2024 01:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الصحفي التربوي: إضراب طلاب الأميركية «بروفا» لعمل أكبر

التقرير الصحفي التربوي: إضراب طلاب الأميركية «بروفا» لعمل أكبر

التقرير الصحفي التربوي ليوم الأربعاء 12 - 3 - 2014:

التقرير الصحفي التربوي ليوم الأربعاء 12 - 3 - 2014:

1- Occupy AUB: إضراب الطلاب «بروفا» لعمل أكبر

2- "إضراب 11 آذار" لطلاب سنوات الإجازة في الجامعة الأميركية عود على بدء ... لا لزيادة الأقساط!

3- اللبنانية الأميركية جامعة افتراضية في "كيدزموندو": من التسجيل إلى الامتحانات إلى الشهادات! 

4- "يوم المرأة العالمي" في جامعة بيروت العربية

5- طلاب الاميركية يزيدون «جرعة» تحركهم بوجه زيادة الأقساط
     إضراب عام واعتصام حاشد ووعد بمتابعة المسيرة حتى النهاية 

6- واصل الاحتفالات بعيد المعلم في مختلف المناطق
والحركة الثقافية كرّمت محمد قاسم لنضاله التربوي

7- «وهب الأعضاء» في «اليسوعية» 

8- بو صعب عرض مواضيع تربوية مع أبي رميا وعازار

 

Occupy AUB: إضراب الطلاب «بروفا» لعمل أكبر - (جريدة الأخبار)

الجامعة الاميركية في بيروتنجح طلاب «الأميركية» بإغلاق معظم قاعات التدريس، قاموا بتسيير جولات على الكليات لضمان نجاحهم 100%. توعدوا بمواصلة التحركات قبل 21 آذار، ضد رفع الأقساط، حرصوا على رفع شعارات التنوع والعدالة الاجتماعية «التي تتميز بها جامعتنا منذ 148 سنة»، وأعلنوا أن ما حصل هو تمهيد لعمل أكبر بكثير

شكّل أمس حصار مبنى «الكوليج هول» المخصص لإدارة الجامعة الأميركية ومنزل رئيس الجامعة د. بيتر دورمان خطوات نوعية في حراك الطلاب المستمر منذ 27 شباط الماضي. أمس، تعهد المنتفضون مواصلة التحرك في الأيام التي تسبق اجتماع مجلس الأمناء في 21 آذار الجاري، وبأشكال مختلفة سيعلنونها في وقتها، قد تصل إلى ما سموه «احتلال الجامعة». وكان بارزاً أمس المسيرات الجوّالة بين الكليات وقاعات التدريس للتأكد من التزام الأساتذة خطوة الإضراب التحذيري ومقاطعة الصفوف.

أمام «الماين غايت»، كان موعدهم الثاني. المكان هو نفسه. العدد بدا قليلاً للمراقب إذا ما قورن بالوقفة التحذيرية الأولى قبل 10 أيام. تسأل عن السبب فيجيبونك بأن بعض الطلاب ظنوا أنّ الإضراب هو يوم عطلة، من دون أن يستبعد محدثوك فرضية أن تكون بعض القوى السياسية قد طلبت من قواعدها عدم الحضور. لكن يمكن ملاحظة حماسة أكبر في صفوف المنتفضين هذه المرة.

فقد صدحت حناجرهم بهتافات الوحدة الطلابية نفسها والعزم نفسه على متابعة المعركة حتى نهايتها تحت عناوين «جامعة واحدة، إيد واحدة، تسقط 6% مش رح نخسر القضية». حملوا إلى لافتاتهم المعهودة لافتة كبيرة كتب عليها «strike» أو إضراب. قالوا لرئيس الجامعة: «يا بيتر طل وشوف ما في حد بالصفوف»، في إشارة إلى نجاح إضرابهم.

لم ينتظر الطلاب حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، موعد الاعتصام، ليبدأوا حراكهم. بل تجمعوا منذ السابعة والنصف صباحاً أمام الكليات لإقناع قلة من الطلاب توجهت إلى صفوفها. تكرر المشهد مرّات عدة خلال اليوم، في محاولة للدلالة على قدرتهم في التأثير في الطلاب أمام إدارة «لم تصغ في المرة الفائتة إلى صوتنا الموحد، ما يوجب علينا البحث عن أشكال مختلفة للفت انتباهها وما خطوة الإضراب إلّا بداية الطريق». لم يتعب المنتفضون من رفع الشعار نفسه طوال الأسبوع نفسه «لن ندفع».

رئيس تحرير جريدة «أوتلوك» الطلابية الداخلية طارق شهاب، تحدث باسم المعتصمين، فأعاد التذكير بمطالبهم لجهة رفض سياسات الجامعة المالية، و«فرض» رفع الأقساط بالقوة على الطالب. يؤكد شهاب أننا «سنسعى من خلال حراكنا ليس فقط لتجميد الأقساط، بل تعزيز الشفافية ومحاربة الفساد والهدر داخل إدارة الجامعة»، مجدداً عدم الدخول في أي لجنة قبل أن ينالوا الضمانات اللازمة لتجميد الأقساط. وأعلن أننا لن «نوقف تحركنا السلمي. مستعدون لأسابيع من الإضراب، وليس فقط يوم واحد».

«لعبة رئيس الجامعة باتت مكشوفة للجميع» يقول أحد منظمي الحراك، محذراً من الانجرار وراء «وعود فارغة» يعطيها دورمان للطلاب عبر رسائله المتكررة، مع ضرورة أن تحافظ الجامعة على 148 سنة من التنوع.

أما نائبة رئيس الحكومة الطلابية جنان أبي رميا، فبدت راضية عن تماسك الطلاب ووحدتهم، على الرغم من كل ما يحصل داخل البلد، مؤكدة عدم «تنازلنا عن مطالبنا الواقعية والمدعومة من مجلس الشيوخ التابع للجامعة الذي يضم أساتذة وموظفين إداريين».

معظم الأساتذة بدوا متضامنين مع طلابهم، بدليل موافقتهم على تعليق الصفوف وتأجيل الامتحانات، وكان من بين المتعاطفين عمداء لكليات. بعضهم لم يتردد في المجاهرة باستعداده لدعم كل الخطوات التي تخوّل الطلاب الحصول على حقوقهم ومساعدتهم لوجستياً بالأفكار والتحرك الميداني.

أما الإدارة، فبدت حذرة من التحرك، وتجلى ذلك في التشدد الأمني على مداخل الجامعة وانتشار عدد من عناصر قوى الأمن الداخلي على مداخل الكلية، كذلك انتشر عدد من عناصر فرع المعلومات بين الطلاب داخل الحرم الجامعي وتولوا تصوير الاعتصام. وعلى عكس المرة السابقة، تجوّل عميد الطلاب طلال نظام الدين وحيداً، غير محاط بأي داعم لرئاسة الجامعة، وقد اعترف بنجاح حراك الطلاب، مشيراً إلى أنّ «صوتهم وصل فعلاً».

ليس قضية رفع الأقساط فقط، هكذا ردّ الطلاب على جدوى اعتصام «الأغنياء» في الأميركية، وعلى محاولات تسخيف حراكهم. وقد رفعوا شعارات مثل «التعليم حق وليس رفاهية» و«نريد الشفافية». تقول ماريا إنّ الأمر لا يتعلق بالمبلغ الذي ندفعه، بل بالمقابل الذي نحصل عليه لقاء هذا المبلغ، والتبرير «غير الموجود» للزيادة التي تريد الإدارة فرضها على الطلاب. أما محمد، فيرفض «السرقة» التي يتعرض لها من إدارة الجامعة حتى لو «كانوا يصنفونا من الأغنياء»، لافتاً إلى أنّ الحراك يتجاوز الأقساط، إلى «حقنا بالتعبير عن رأينا والدفاع عن حقوقنا وحقوق القادمين في الحصول على نوعية تعليم جيدة، بعيداً عن مزاريب الفساد والهدر وسوء الإدارة».

مفاهيم جديدة تغلغلت، أخيراً، بين الطلاب، منها العدالة الاجتماعية، الحفاظ على التنوع داخل الجامعة، الحركة الطلابية أو النضال الطلابي. تقول تالا القاضي إنّ الطلاب ليسوا جميعاً أغنياء، يقولون أيضاً، بل إنّ عدداً كبيراً منهم، بحسب بعض الأرقام الصادرة عن إدارة الجامعة، يتعلمون من خلال منحة أو مساعدات مالية يصل عدد المستفيدين منها في مرحلة الإجازة إلى 45% من مجمل عدد الطلاب. كذلك يستدين عدد من الطلاب من المصارف، أو يعملون ليدفعوا أقساطهم.

لم يرد الطلاب أن تكون وقفتهم الثانية عابرة، فقد افترشوا الأرض أمام مبنى الإدارة حيث يوجد الموظفون، وحوصروا بالكامل، إذ بات الدخول والخروج منه أمراً مستحيلاً. أطل عدد من الموظفين والعاملين من نوافذ المبنى مذهولين بما يحصل. وارتبك رجال أمن الجامعة فوقفوا ملاصقين للباب، أما الطلاب فقد أوصلوا صوتهم بكل ما يملكون من حماسة، بمرافقة «الدربكة» والغناء والشعارات، ومن ثم انتقلوا إلى منزل رئيس الجامعة، حيث عمد أمن الجامعة إلى إغلاق البوابة الرئيسية التي توصل إليه. هنا افترشوا الأرض مرة ثانية، محذرين من خارج السور بالقول: «هذه المرة نحن في الخارج، المرة المقبلة سندخل».

ما حصل أمس كان بمثابة «بروفا» لتحرك أكبر؛ إذ لم يخف الطلاب نيتهم اللاحقة في تطبيق شعارهم «Occupy AUB» أو احتلوا الجامعة الأميركية.

بعد الظهر، حرص الطلاب أيضاً على أن لا يبقى أي طالب داخل أي صف، توجهوا جماعياً إلى جميع المباني ودخلوها، أوقفوا العمل بجميع الصفوف، وعند خروج الطلاب من كل كلية كان تجري فيها التدريس، علت الصيحات.

فاصل

"إضراب 11 آذار" لطلاب سنوات الإجازة في الجامعة الأميركية عود على بدء ... لا لزيادة الأقساط! - (جريدة النهار)

الجامعة الاميركية في بيروتتحرك طلاب مرحلة الاجازة في الجامعة الاميركية في بيروت مجددا أمس. كانت وقفتهم تضامنية في اضراب جامع رفضا لقرار ادارة الجامعة زيادة الاقساط الجامعية المرتقبة والتي من المرجح ان ترتفع بنسبة تراوح بين 6 و8 في المئة.

"لا صفوف اليوم" هذه الجملة جمعت طلاب الاميركية أمس وتوزعت عبر لافتات على مداخل بعض الكليات والمعاهد. اما في اماكن اخرى، فاختصرت الشعارات التحرك المطلبي بأنه "اضراب 11 آذار...".

اما لوجستية التحرك فانطلقت باكراً عند توافد الطلاب الى حرم الجامعة. توزع اعضاء الحكومة الطالبية على مداخل الكليات والمعاهد متمنين على الطلاب عدم الدخول الى صفوفهم. تجاوب الكثيرون مع طلبهم وبدأوا بالتجمع في مجموعات بتحرك صغير تميز بترداد هتافات يطلبها طالب حمل المذياع سائلاً "وين المصاري عم تروح".

بدأ التجمع الطالبي في هذه الوقفة سائلاً الساعة 11:00 قبل ظهر أمس وتطورت الامور لتصل الى ذروتها في الثانية عشرة ظهراً في ساحة مبنى الكولدج هول. لم يكن عدد الطلاب في هذه الساحة كما تتمناه الحكومة الطالبية وفقا لما ذكره لنا احد اعضائها لان الارهاق حال دون التزام البعض في تظاهرة أمام مبنى الكولدج هول. وسجل خلال التظاهرة مجيء عميد شؤون الطلاب الدكتور طلال نظام الدين للحظات قصيرة والذي حرص على احترامه لحرية تعبير الطلاب".

وفي الاعتصام امام الكولدج هول رفع الطلاب لافتات كتب عليها "جاي مع الطالب المسكين جاي تأعرف جامعتي لمين".

من جهة اخرى، افادنا احد المشاركين في الاضراب ان "الحكومة الطالبية دعت الى تحرك هدفه مقاطعة كل الصفوف". اضاف: "نقوم بجهد كبير للوصول الى هذه الغاية قدر المستطاع. ونلمس تجاوباً كبيراً من الطلاب. لم تعط الدروس أمس كالعادة بل اقتصرت الاعداد على صفوف محدودة كما الحال مثلا في كلية الهندسة".

وأبدى استغرابه لعدم تجاوب الادارة مع مطالب الطلاب الذين يرفضون الزيادة العشوائية على الاقساط فضلا عن "اصرارهم على ضرورة تعاملها بشفافية معهم، خصوصا في تقديم شرح واف عن آلية صرف المبالغ في الجامعة".

الأقساط "تحت المجهر"

راجعت "النهار" جدول الأقساط الجامعية للسنة 2013-2014 المتوافر على موقع الجامعة الإلكتروني. وعلى سبيل المثال، إن كلفة السنة الدراسية في كلية الطب في الجامعة وفقاً للجدول المذكورقبل إقرار الزيادة تبلغ على الطالب الواحد 31,778 دولارا أميركيا سنوياً. أما الفصل الدراسي الواحد في كلية العلوم الصحية على الطالب الواحد فتبلغ 11,055 دولارا أميركيا بمعدل 500 دولار للرصيد الواحد. أما كلفة الرصيد الواحد في شهادة الإجازة في كلية سليمان عليان لإدارة الأعمال فيبلغ 856 دولارا اميركيا بينما كلفة الرصيد الواحد للإجازة في كلية الهندسة والعمارة فتصل إلى 882 دولارا أميركيا.

من جهتها، أكدت مديرة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة الأميركية مهى العازار في إتصال مع "النهار" أن "الجامعة تحترم تحرك الطلاب السلمي والمنتظم وحرية التعبير عن رأيهم". وشددت على أن" الزيادة النهائية لم تحدد بعد على الأقساط رغم أن ثمة إتجاه لإقرار الزيادة، لأن الجامعة تعد موازنتها السنوية وستقر هذه الزيادة لسد عجزها".

وقالت "إن الجامعات الخاصة التي لا تملك هبات وقفية ضخمة ترى نفسها ملزمة زيادة الأقساط الدراسية لضمان استمراريتها. وانطلاقاً من ذلك، نتمكن من توفير مساعدات مالية للطلاب وضمان جودة التعليم والحفاظ على كفايات عالية لأساتذتنا والموظفين في الجامعة". وأعلنت أن "رصد المساعدات الطالبية يتزايد في الجامعة".

اضافت: "رصدت الجامعة العام الماضي موازنة لهذه الغاية وصلت إلى 22 مليون دولار اميركي، بينما اصررنا بسبب زيادة الطلب إلى رصد 26 مليون دولار وهي فاقت بذلك الموازنة المرصودة لهذه الغاية. ورصدنا لطلاب مستوى الإجازة الذين يراوح عددهم ما بين 6000 و7000 طالب مساعدات طالبية وصلت إلى 45 في المئة من مجمل هذه الفئة".

تابعت: "تتفاوت نسبة الدعم المالي ما بين 20 و80 في المئة، علماً أن معدلها العام وصل إلى 40 في المئة". وعن اتهام الطلاب الإدارة بغياب الشفافية في التعامل معهم في ما خص صرف المبالغ، أجابت: "إن الجامعة تسهر على زيادة الشفافية وهي توفر المعلومات المطلوبة عند الحاجة. واجتمعت الإدارة مراراً مع الطلاب واستمعت لمطالبهم. وأشير هنا أنه منذ توليه سدة الرئاسة في عام 2009، أنفق رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان 100 مليون دولار للمساعدات على إختلافها".

وتوقفت عند مضمون الكتاب الذي وجهه دورمان للطلاب وذكر فيه أن "مجلس أمناء الجامعة لن يقر الموازنة النهائية قبل نهاية أيار المقبل". وأبدى دورمان جهوزيته الكاملة "لإبقاء قنوات التواصل مع الحكومة الطالبية وتفعيل الحوار. وأعلن أنه عين لجنتين للعمل ضمن مجموعات من بينها لجنة مولجة مهمة قصيرة الأمد تقضي بإيجاد مخرجات وخيارات ممكنة لـ6 في المئة، وهي النسبة المرجحة للزيادة". وبرأي دورمان، إن اللجنة المولجة مهمة طويلة الأمد مسؤولة عن دراسة أطر للتوفير وترشيد الإنفاق، فضلاً عن رفعها جملة اقتراحات لإيجاد ايرادات ممكنة لدعم الجامعة...".

ختاماً، أسدلت الستارة على هذا التحرك من دون رسم أطر جديدة لإكماله، إلا أن البعض حاول تذكير الإدارة بتحركات العام 1974.
فاصل
اللبنانية الأميركية جامعة افتراضية في "كيدزموندو": من التسجيل إلى الامتحانات إلى الشهادات! - (جريدة النهار)

الجامعة اللبنانية الأميركيةدشنت الجامعة اللبنانية الأميركية مجسما لها في حرم "كيدزموندو" في مركز بيروت الدولي للمعارض، بعد توقيع اتفاق مشترك توفر من خلاله للاولاد التعرف المباشر على مستقبلهم المهني.

وحضر الاحتفال رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، الدكتور جورج نجار والقيم المساعد للشؤون الاكاديمية والمشاريع الخاصة الدكتور ايلي بدر، نواب الرئيس إليز سالم وروي مجدلاني، وعمداء وعدد من اساتذة الجامعة والعاملين فيها، وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة "كيدزموندو" - شركة كيدز القابضة علي كزما والمدير العام روي بستاني ومدير قسم الرعاة مارك حرب ومديرة التسويق ميرنا سعيد ومديرة قسم مضمون النشاطات ماريا نجيم.

بعد قص شريط الافتتاح إنتقل الجميع إلى داخل المنشأة حيث استمع جبرا والوفد المرافق إلى شرح عن المراحل التي يمر بها الاولاد بدءاً من تسجيلهم في الجامعة إلى اجرائهم الإمتحانات، وصولا إلى نيلهم الشهادات.

ثم تسلم جبرا شهادة من كزما، وقال:"عندما نجعل من التربية متعة وإثارة سينجح الأولاد حتما، ولكن إذا ابقيناها مملة فهذا سيسبب الموت الثقافي".

اضاف: "في هذه المناسبة لا بد من أن أحيي مبدعي كيدزموندو ليس فقط للفكرة المبتكرة بل أيضا للعزم والعمل الجاد الذي أوصل إلى ترجمة هذه الفكرة الرائعة إلى حقيقة، حقيقة للأولاد ليستمتعوا وليتعلموا وليشعروا أن هناك من منحهم الفرصة كي يصبحوا قادة الغد؛ فالله أعلم كم هي منطقتنا في حاجة إلى قيادات جديدة ودم جديد من أجل تزويد إلهام ووحي الشباب وفكرة العطاء بدل الأخذ، وهذه ثقافة افتقدناها للأسف".

وتابع: "إن جامعتنا تتلاقى مع كيدزموندو في رسالة العطاء وفي إحداث الفرق والتغيير، خصوصا عند الأجيال الشابة، وفي جعل التربية مرحة، وايجاد فرص للأولاد كي يكبروا وينموا ويتعلموا في الوقت الذي يستمتعون بما يفعلون بغض النظر عن دينهم وعرقهم، فنحن في حاجة إلى شيء يجمعنا معاً كوننا بشراً عقدنا العزم على خدمة المجتمع". وفي الختام كانت صورة تذكارية ضمت فريقي الجامعة و"كيدزموندو"، فحفل استقبال.
فاصل
"يوم المرأة العالمي" في جامعة بيروت العربية - (جريدة النهار)

أحيا "مركز حقوق الإنسان" في جامعة بيروت العربية "يوم المرأة العالمي" بإقامة سلسلة نشاطات اضاءت على "دور المرأة في المجتمع والحلول المثلى للتصدي الى ظاهرة العنف التي تتعرض لها المرأة والأثر الذي تلقيه هذه الظاهرة على الأسرة والأطفال"، في حرم الجامعة في بيروت .

ونظم المركز "حواجز محبة" داخل حرم الجامعة وزعت خلاله مطبوعات من وحي المناسبة ومنشورات توثق أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة في لبنان ودور الجمعيات المعنية في هذا المجال.

فاصل

طلاب الاميركية يزيدون «جرعة» تحركهم بوجه زيادة الأقساط
إضراب عام واعتصام حاشد ووعد بمتابعة المسيرة حتى النهاية - (جريدة اللواء)

الجامعة الاميركية في بيروتنفذ طلاب الجامعة الاميركية اضرابا عاما، خُرق جزئيا من قبل القليل من الطلاب في اطار الخطة المتدحرجة التي وضعها الطلاب كوسيلة ضغط تسبق تاريخ العشرين من الشهر الجاري، وهو اليوم المخصص لاجتماع الهيئة الطلابية مع ادارة الجامعة، وهو قد يكون حاسما بالنسبة لتحديد قرار ادارة الجامعة، ان كانت ستتراجع عن الزيادة ام لا.

اعتصام واضراب الامس، كان ناجحا بالحد الادنى الذي كان يتمناه القائمون عليه، نظرا للاجتماعات المتلاحقة التي حصلت قبل اربع وعشرين ساعة، حيث كان هناك اصرار على اتخاذ اجراءات لانجاحه، ومنها منع بعض الطلاب الذين قرروا عدم الالتزام بالاضراب من التوجه الى كلياتهم، فقد كان هناك «حواجز» وضعها منظمي التحرك منعت الطلاب من التوجه الى قاعاتهم، وعلى ابواب كل كلية تجمع العديد من الطلاب لثني زملائهم من حضور المحاضرات.

كما لاقى الطلاب تعاطفا من اساتذتهم، الذين وافقوا على التوقف عن التدريس تضامنا مع احقية المطالب، وبعضهم وقف الى جانبهم خلال التحركات التضامنية التي قاموا بها، وتمنوا لهم التوفيق في تحركاتهم من اجل الوصول الى مبتغاهم.

وتوج الطلاب اضرابهم باعتصام كان حاشدا عند المدخل الرئيسي للجامعة، ورفعوا الصوت عاليا وكانت الشعارات من العيار الثقيل، والتي توجهت باللوم على ادارة الجامعة وعلى مديرها بيتر دورمان شخصيا، حيث كان لافتا يافطة كُتب عليها «فرقنا بريحة طيبة يا دورمان»، ومن الشعارات الاخرى «وين مصرياتنا وين»، حيث تسائل معظم الطلاب اين تذهب الاموال الطائلة التي يدفعها الطلاب، ولماذا لا يكون هناك موازنة شفافة، ومن الشعارات المرفوعة ايضا «فليسقط نظام البواب»، وورقة مكتوب عليها «لا»، اضافة الى مجموعة من الشعارات باللغة الانكليزية والتي اكدت الاصرار على التحرك حتى النهاية ودون التراجع. واكد الطلاب ان هذا التحرك سيستمر وهناك خطة عمل موضوعة، وهناك ميل لدى الاغلبية للتصعيد، ولن يقبلوا بانصاف الحلول، وتمنوا على ادارة الجامعة التراجع باسرع وقت ممكن توفيرا للوقت ومنعا من تأخر العام الدراسي، وسيتم تحديد الخطوة اللاحقة في وقت اخر، مع الإشارة الى ان دوائر الجامعة الاميركية الاخرى تابعت عملها بشكل عادي، بحيث اقتصر التحرك على الطلاب وحدهم.
فاصل
واصل الاحتفالات بعيد المعلم في مختلف المناطق
والحركة الثقافية كرّمت محمد قاسم لنضاله التربوي - (جريدة اللواء)

عيد المعلمبمناسبة عيد المعلم، كرمت الحركة الثقافية- انطلياس، عضو هيئة التنسيق النقابية محمد قاسم، لعطاءاته التربوية ونضاله.

قاسم، الذي اهدى تكريمه الى رفاق الدرب الطويل من معلمين وروابط ونقابات وعمال، تحدث عن التاريخ النضالي الذي يجمعه مع اعضاء الحركة الثقافية، مضيفاً «عشقت مهنة التعليم وتفانيت في ممارستها  ومكنتني التعرف على نفسي ومجتمعي وعلى هموم ومشاكل الوطن وعلى  الشباب وتطلعاتهم، حيث لم اتغيب عن عملي الا قسراً وفي حالات المرض القصوى، وطالما افتخرت بطبشورتي وقلمي».

واكد «ان خلاص الوطن من محنته وتمزقه من حالات التمذهب والطائفية، تكمن في انخراطنا معا في نضال مشترك من اجل اسقاط هذا النظام الطائفي واعادة بنائه على اسس الديمقراطية وصون السلم الأهلي والوحدة الوطنية».

بدوره، اشار رئيس رابطة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب الى ان الدقائق المحدودة لا تكفي لعرض تاريخ نضالي خاضه قاسم.

وبعد سرد مطول للمحطات النضالية التي خاضها محمد قاسم منذ عام 65 مع اولى نشاطاته الشبابية الوطنية والقومية تضامناً مع القضية الفلسطينية، يوم شارك في تشييع الشهيد محي الدين الجمل، وصولاً الى معركة سلسلة الرتب والرواتب المستمرة حتى اليوم، طالب غريب قاسم، بان يقوم باصدار كتاب تحت عنوان: «مذكرات النقابي محمد قاسم»، معتمداً على الفهرس الذي قدمه غريب في كلمته.

{ الى ذلك، وجه المدير العام لجمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله رسالة إلى معلمي المبرات، لمناسبة عيد المعلم، دعاهم فيها إلى «الصبر في مؤسساتنا تعليما وتربية وعملا، وإلى أن تكون هذه الصفة مركزية في خططنا التربوية والإدارية، من أجل تخريج أجيال راسخة في الثبات، لا تجزع، بل تحبس النفس عن التزعزع والسقوط في أتون اليأس والفشل والكسل والتواني ومقاومة الأحداث وزرع الأمل بالفوز والفلاح».

{ وجال وفد من دائرة رأس النبع في منسقية تيار «المستقبل» في بيروت، على عدد من المدارس الرسمية في بيروت، لمناسبة عيد المعلم، وشملت الجولة: مدرسة «متوسطة البسطا الرسمية للبنين»، متوسطة «رأس النبع الاولى للبنات» ومتوسطة «رأس النبع الثانية للبنات» حيث تم تكريم مدرائها فتحي الحصري، مريم البيطار وسلوى شهاب.

وأشار منسق الدائرة زياد الغول الى أن هذا التكريم يؤكد إلتزام التيار بنهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان يؤمن بأن العلم هو السبيل لبناء الاوطان المستقرة والامنة»، مشددا على «حرص التيار بأن يكون مستقبل الوطن لأبنائه المسلحين بالعلم والثقافة والانفتاح».

وقدم الغول دروعا تقديرية للمديرين المكرمين ونسخا عن كتاب «الذهب الاسود» الذي يتناول مسيرة ونهج الرئيس الشهيد، في حضور منسق قطاع التربية في منسقية بيروت لينا نقاش وعدد من أعضاء المنسقية.

وفي الاطار نفسه، اقامت «رابطة التعليم الرسمي الأساسي» في قضاء راشيا احتفالا تربويا مركزيا في مجمع الكنز السياحي في راشيا، لمناسبة عيد المعلم، ويوم المرأة العالمي، حضره رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي.

واعتبر رئيس الرابطة في راشيا سميح أبو غوش أن «المعلمين اختاروا الطريق الصعب في زمن يحتاج فيه التلميذ الى معلم وأب ومرب». من جهته اشار بريدي الى أن المعلمين «مطالبون اليوم بمواجهة الجهل والتعصب، عن طريق زرع ثقافة التسامح وقبول الآخر في نفوس ابنائنا».

والقى المربي المتقاعد يوسف الحكيم كلمة المتقاعدين المكرمين، فاكد ان «للمعلمين حقوقا تراكمت منذ عشرات السنين»، داعيا الى «الاسراع في اقرار سلسلة الرتب والرواتب وعدم اغتصاب حق المعلمين والمتقاعدين». ثم تحدث ممثل راشيا في رابطة البقاع صالح نجم فدعا الى «اقرار القانون 223 ودفع كامل مستحقاته، وتضمين السلسلة 6 درجات للاساسي، ورفع نسبة الاستفادة من المنح التعليمية».

وقدمت للمتقاعدين ومدراء مدارس راشيا دروعا تقديرية بدعم من جمعية كاريتاس لبنان التي ساعدت مدارس المنطقة في أكثر من مجال لاستيعاب التلامذة السوريين.

لبى معلمو ومعلمات «ثانوية الإيمان» في صيدا دعوة المجلس الإداري لتناول طعام الغداء في «مطعم العربي احتفالاً بيوم المعلم بحضور: رئيس المجلس الإداري الدكتور صالح معتوق وعضو المجلس الإداري المهندس طه القطب، والمربي عبد الكريم كزبر ورئيس قلم الجمعية الشيخ طارق معتوق.

بداية تحدث الشيخ عبد الله البقري، ثم ألقى خالد سليم كلمة الهيئة التعليمية، وقصيدة زجلية للمعلم عامر عقلة، ثم ألقى مدير المدرسة كامل كزبر كلمة رأى فيها «أن مهنة التعليم من أصعب المهن، والمعلم لا يمكن أن ينجح ان لم يتقرب من تلاميذه ويتلمس احيتاجاتهم قبل أن يعلمهم»، فيما ألقى رئيس كلمة قسم اللغة العربية حاتم زمزم كلمة من وحي المناسبة.

واختتم الاحتفال بتوزيع الهدايا فكانت هدية المدير من المعلمات قدمتها المعلمة هيام العبيدي وأخرى من المعلمين قدمتها أمينة السر منيرة حجازي، بينما قدم المعلمون هدية إلى المعلم أدهم حكواتي.

{ كما اقام تجمع المعلمين والتعبئة التربوية لحزب الله في الشمال إحتفالا بمناسبة عيد المعلم في قاعة حسينية بلدة بحبوش في الكورة بحضور عضو المجلس السياسي في حزب الله محمد صالح، مسؤول قطاع الشمال الشيخ رضا أحمد.
فاصل
«وهب الأعضاء» في «اليسوعية» - (جريدة اللواء)

نظّم المعهد العالي للعلوم الدينية في جامعة القديس يوسف واللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان واللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية (نوودت - لبنان)، مؤتمرا مشتركا، في الجامعة، بعنوان «وهب الأعضاء والمسؤولية الإنسانية، بين تعليم الكنيسة وتساؤلات المؤمنين»، تحت رعاية البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي ممثلا بالمطران مارون العمار، وفي حضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي وعميد كلية العلوم الدينية في الجامعة الأب طوم سيكينغ ومدير المعهد العالي للعلوم الدينية الأب إدغار الهيبي.

وأشار دكاش إلى أنّه ليس وراء عملية الزرع عملية تجارية رابحة وأنها لن تترك وراءها أي نتائج نفسية أو اجتماعية وخيمة، مضيفاً: «اعتقد أن التعليم الكاثوليكي يقول بوهب الأعضاء ضمن شروط موضوعية على وجه التأكيد». من جهته، أشار المطران العمار الى أن وهب الأعضاء هو «علامة تضامن مع من هم بأمس الحاجة لأن نتضامن معهم.

أما الأب ادغار الهيبة، فشرح مضمون المؤتمر، من العرض العلمي لإمكانيات الطب الحالية في موضوع وهب الأعضاء ونقلها وزرعها، الى التوقف عند الآليات المتبعة لاكتشاف الواهب وتشخيص الموت الدماغي وكيفية إنعاش الأعضاء وتوزيعها.

وفي نهاية المؤتمر، تم الإعلان عن آلية تعاون بين اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان واللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية.
فاصل
بو صعب عرض مواضيع تربوية مع أبي رميا وعازار - (جريدة اللواء)

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع النائب سيمون أبي رميا وتناول البحث الحاجات التربوية لمدارس منطقة جبيل الواقعة على الساحل والجرد وخطط ترميمها وبناء مدارس جديدة بحيث تظهر الدراسات الحاجة إلى ذلك. وبحثا في أداء المدارس الرسمية وتفعيل إداراتها وملء الشواغر الإدارية والأكاديمية لكي تتمكن المدارس من القيام بدورها التربوي، وحاجة منطقة جبيل إلى المعاهد والمدارس المهنية والفنية لتوفير حاجات سوق العمل إلى الفنيين والمهنيين المتخصصين.

وكان الوزير بو صعب استقبل الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار على رأس وفد من الآباء والراهبات ومديري المدارس الكاثوليكية في زيارة تهنئة، وكانت مناسبة لتداول أوضاع القطاع التربوي وحاجاته والتنسيق القائم بين الوزارة والأمانة العامة والإتحاد من اجل النهوض بالتربية على الصعيد الوطني العام.