24-11-2024 08:48 AM بتوقيت القدس المحتلة

ما هي توجهات اللبنانيين وأهدافهم من ولوج شبكات التواصل الاجتماعي؟

ما هي توجهات اللبنانيين وأهدافهم من ولوج شبكات التواصل الاجتماعي؟

أظهر مسح أجراه مركز بيو Research Center Pew وهو مركز بحوث واستطلاعات مقرّه الولايات المتحدة الأميركية، أن 86% من اللبنانيين يمتلكون هاتفاً خليوياً، وهي النسبة العاشرة الأعلى بين 24 دولة ناشئة شملها...

ولوج اللبنانيين شبكات التواصل لنشر الآراء السياسيةأظهر مسح أجراه مركز بيو Research Center Pew وهو مركز بحوث واستطلاعات مقرّه الولايات المتحدة الأميركية، أن 86% من اللبنانيين يمتلكون هاتفاً خليوياً، وهي النسبة العاشرة الأعلى بين 24 دولة ناشئة شملها المسح. لكن ما هي توجهات اللبنانيين وأهدافهم من ولوج شبكات التواصل الاجتماعي؟ وهل باتت ضرورة لا غنى عنها في حياتهم اليومية؟

جاءت نسبة اللبنانيين الذين يمتلكون هاتفاً خليوياً أعلى من معدّل 83% في الدول الناشئة، لكن أدنى من النسبة في الأردن (95%) وفي مصر وتونس (88% لكلّ منهما).

وأشار المسح إلى أن 45% من أصحاب الهواتف الخليوية في لبنان يملكون هاتفاً ذكياً، وهي النسبة الأعلى بين الدول الناشئة. إضافةً إلى ذلك، فان 62% من اللبنانيين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما لديهم هواتف ذكية، و55% من الذين تراوح اعمارهم بين 30 و49 سنة يملكونها، و14% تتجاوز أعمارهم 50 عاما يقتنون هاتفاً ذكياً، وفق مجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وأظهر المسح أن الأنشطة الأكثر شيوعاً لأصحاب الهواتف الخليوية في لبنان تشمل إرسال رسائل نصّية (89%)، والولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي (36%)، والتقاط الصور ومقاطع الفيديو (35%)، والحصول على الأخبار السياسية (24%)، والحصول على معلومات خاصّة بالمستهلك (16%)، والحصول على المعلومات الصحية (6%)، وإجراء أو تلقّي المدفوعات (4%).

ولوج اللبنانيين شبكات التواصل لنشر الآراء السياسيةفي المقابل، افاد 78% من أصحاب الهواتف الخليوية في الاقتصادات الناشئة أنهم يستخدمون هذه الهواتف لإرسال رسائل نصية، ومن ثم لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو (54%)، والولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي (25%)، والحصول على الأخبار السياسية (18%)، والحصول على معلومات خاصّة بالمستهلك (16%)، والمعلومات الصحية (15%)، وإجراء أو تلقّي المدفوعات (11%).

علما أن نسبة اللبنانيين الذين يتلقّون مدفوعاتهم أو يقومون بدفعها عبر هواتفهم جاءت أعلى من تونس وبوليفيا (3% لكلّ منهما) بين الدول الناشئة فقط.

في موازاة ذلك، أظهر المسح أن 57% من اللبنانيين هم من مستخدمي الإنترنت، مقارنةً بمعدّل 44% من السّكان في الاقتصادات الناشئة. وجاءت نسبة اللبنانيين الذين يستخدمون الإنترنت الخامسة الأعلى بين الأسواق الناشئة، وأقل من الأرجنتين (68%)، وروسيا والتشيلي (66% لكلّ منهما)، وفنزويلا (59%). كذلك فان 90% من مستخدمي الإنترنت في لبنان يلجون الإنترنت يومياً، وهي النسبة الأعلى بين الاقتصادات الناشئة.

إضافةً الى ذلك، فان 72% من مستخدمي الإنترنت في لبنان يلجون شبكات التواصل الإجتماعية مقارنةً بمعدل 77% في الاقتصادات الناشئة. وجاءت نسبة مستخدمي الإنترنت في لبنان الذين يدخلون شبكات التواصل الإجتماعي الرابعة الأدنى بين الأسواق الناشئة، وأعلى من التي في بوليفيا (71%)، وجنوب أفريقيا (62%)، والصين (48%).

وأوضح جميع مستخدمي الإنترنت الذين يستعملون شبكات التواصل الاجتماعي في لبنان أنهم "يستخدمونها للبقاء على اتّصال مع العائلة والأصدقاء،" و72% اشاروا إلى أنهم "يستعملونها لنشر وجهات النظر السياسية"، ولفت 47% منهم أنهم يستخدمون هذه الشبكات لنشر وجهات النظر حول الموسيقى والأفلام"، و17% أكّدوا أنهم يستعملونها لنشر وجهات النظر الدينية. إضافةً الى ذلك، فان 69% من اللبنانيين الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعية تراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة، 46% منهم هم ما بين 30 و49 سنة، و5% منهم تتجاوز أعمارهم الـ50 سنة.

يذكر ان المسح اجري بين آذار وأيار 2013 كجزء من مشروع "مركز بيو للبحوث" بعنوان Global Attitudes Project. واستندت نتائج المسح الى مقابلات أُجريت مع الف شخص لبناني تزيد أعمارهم عن 18 سنة.

الرابط على موقع جريدة النهار