29-09-2024 05:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الوزراء التونسي يرحب بدعم الولايات المتحدة "القوي"

رئيس الوزراء التونسي يرحب بدعم الولايات المتحدة

رحب رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة الاحد بدعم الولايات المتحدة "القوي"، واعتبر ان لقاءه بالرئيس الاميركي باراك اوباما كان "مجديا".


رحب رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة الاحد بدعم الولايات المتحدة "القوي"، واعتبر ان لقاءه بالرئيس الاميركي باراك اوباما كان "مجديا". وتحدث جمعة لدى عودته من الولايات المتحدة بعد زيارة "موفقة" "حققت الاهداف المرجوة" عن "وجود سند كبير من الولايات المتحدة الاميركية للتجربة التونسية واصرار على دعمها ونجاحها".

وقال ان "لقائي بالرئيس اوباما ومساعديه كان مجديا"، مؤكدا ان في تصريح للصحافة انه بحث مع متحدثيه في الوضعين الاقتصادي والامني في البلاد وانه حصل على "سند كبير" من الاميركيين في هذا الصدد. وتحدث عن "ضمانة قرض بقيمة 500 مليون دولار"، ومن جهة اخرى عن "اتفاق على تعزيز التعاون في مواجهة التحديات الامنية الكبرى في ظل التقلبات والمخاطر الاقليمية"، لافتا الى ان ذلك التعاون "يركز بالخصوص على دعم التجهيزات بالنسبة للقوات الامنية والعسكرية الوطنية".

وبشان الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد، شدد جمعة على عزم حكومته الالتزام بالاصلاحات الضرورية من اجل الخروج من الازمة. وقال "لا بد من معالجة مشاكلنا وتهدئة الاوضاع حتى يكون دعم البلدان الشقيقة والصديقة متواصلا وحتى نستفيد منه للخروج من هذه الازمة الصعبة التي نمر بها ولا يمكن ان يتحقق ذلك سوى بالتعويل على انفسنا في المقام الاول ثم على مساعدة البلدان الشقيقة والصديقة ودعمها".

واشار جمعة الى ان الدعم المالي الاميركي مثل دعم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مشروط "بان لا توجه المساعدات الى الاستهلاك بل الى الاستثمارات وان تلتزم تونس باصلاحات جدية".