29-09-2024 01:01 AM بتوقيت القدس المحتلة

اجتماع بنّاء بين دبلوماسيين من الكوريتين

اجتماع بنّاء بين دبلوماسيين من الكوريتين

وصف المفاوض الكوري الجنوبي في الملف النووي وي سونغ لاك لقاءه اليوم مع نظيره الشمالي بالبناء جداً.


وصف المفاوض الكوري الجنوبي في الملف النووي وي سونغ لاك لقاءه اليوم مع نظيره الشمالي بالبناء جداً.

 من جانبه، قال المفاوض الكوري الشمالي في تصريح لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء "لقد اتفقنا على بذل جهود مشتركة لاستئناف المفاوضات السداسية في أقرب وقت ممكن". وسبق أن ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن هذا اللقاء بما أسفر عنه من نتائج، يمكن أن يكون تمهيداً للقاء وزيري خارجية الكوريتين على الأرجح في بالي.
  

وقد توقفت المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان) حول نزاع السلاح النووي منذ كانون الأول/ديسمبر2008 . وانسحبت بيونغ يانغ منها كما أعلن رسمياً في نيسان/أبريل 2009، قبل شهر من إجراء تجربة نووية
ثانية.      
  

  ودعت بيونغ يانغ وحليفها الصيني الى استئناف المفاوضات السداسية، لكن الولايات المتحدة على غرار اليابان، تشدد على إجراء مناقشات مباشرة بين الكوريتين، باعتبارها تمهيداً ضرورياً لاستئناف المفاوضات المتعددة الأطراف. وحتى الآن، يرفض الشمال إجراء مناقشات ثنائية مع الجنوب حول برنامجه للتسلح النووي، معتبراً أن هذه الأسلحة تشكل وسيلة ردع ضد الولايات المتحدة.
  

وكان المفاوض الأميركي المسؤول عن المفاوضات السداسية سونغ كيم قد أعرب عن شكوك حول رغبة الشمال في العودة الى طاولة المفاوضات، وقال "لسنا مقتنعين أنهم مستعدون فعلاً للعودة الى دبلوماسية جدية والى المفاوضات".