06-10-2024 12:07 AM بتوقيت القدس المحتلة

من هم المرشحون لانتخابات الرئاسة السورية؟

من هم المرشحون لانتخابات الرئاسة السورية؟

قبلت المحكمة طلبات ترشح كل من ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد لخوض الانتخابات الرئاسية في سورية المقرر إجراؤها في الثالث من حزيران المقبل

قبلت المحكمة طلبات ترشح كل من ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد لخوض الانتخابات الرئاسية في سورية المقرر إجراؤها في الثالث من حزيران المقبل، بعد رفض 6 طلبات ترشح تبيّن عدم توافرها على الشروط المنصوص عليها في الدستور والقانون، وفقاً لما أعلنت عنه المحكمة الدستورية العليا في مؤتمر صحفي يوم أمس السبت.

فمن هم المرشحون الثلاثة؟

ماهر عبد الحفيظ حجار الاسم:ماهر عبد الحفيظ حجار
مواليد: حلب عام 1968
الوضع العائلي: متزوج وله ابنة واحدة.

 ولد  حجار في حي البياضة أحد أحياء حلب القديمة لأسرة حلبية اشتهرت بتاريخها العريق في الإفتاء والتأليف في العلوم الدينية والشرعية وتدريسها. وهو حاصل على دبلوم دراسات لغوية عليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب.

انتسب حجار في سن مبكر في عام 1984 إلى الحزب الشيوعي السوري ثم أصبح سكرتيراً للمكتب الفكري للجنة المنطقية بحلب في العام نفسه. ثم انشق عن الحزب الشيوعي السوري في عام 2000 وشكل قيادة مؤقتة للشيوعيين في حلب.

وفي العام 2003، أسس مع عدد من القيادات الشيوعية "اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين"، ليكون بعد ذلك أحد قادتها.

وخاض انتخابات مجلس الشعب عن مدينة حلب في عام 2007 ولم يحالفه الحظ، فتقدم بطلب احتجاج رسمي على النتائج.

وفي خضم الأزمة في سورية خاض انتخابات مجلس الشعب في العام 2012 عن مدينة حلب ضمن قائمة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، فنال المرتبة الثانية من عدد الأصوات بين مستقلي المدينة.

حسان عبد الله النوريالاسم: حسان عبد الله النوري
مواليد: دمشق 1960
الوضع العائلي: متزوج وله خمسة أولاد

والنوري حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد والتجارة قسم إدارة الأعمال من جامعة دمشق عام 1982 وعلى دكتواره في الإدارة العامة تنمية الموارد البشرية من جامعة كينيدي في الولايات المتحدة الأميركية عام 1989 وعمل أمين سر غرفة صناعة دمشق من 1997 إلى 2000.

وانتخب عضوا في مجلس الشعب وعضو مكتب في المجلس من عام 1998 إلى 2003، كما عُيّن وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية ومجلس الشعب من عام 2000 إلى 2002.

والنوري يشغل حالياً منصب رئيس المبادرة الوطنية للإدارة والتغيير في سورية.

الاسم: بشار حافظ الأسد
مواليد: دمشق 1965
الوضع العائلي: متزوج وله 3 أولاد

درس في معهد الشهيد باسل الأسد "اللاييك سابقا" في دمشق وتابع دراسته الثانوية في مدرسة الأخوة لينال الشهادة الثانوية عام 1982. وتخرج من كلية الطب البشري في جامعة دمشق عام 1988، ليتخصص بعدها في طب العيون ويتدرب في مستشفى تشرين العسكري.

بين عامي 1992 و1994 تابع اختصاصه وبحوثه العلمية في المشفى المركزي التخصصي "Western Eye Hospital" والذي يعد من أهم مراكز البحوث الطبية في بريطانيا والتابع لجامعة " Imperial College London" العريقة في المملكة المتحدة.

انتسب لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1979. وتطوع في الجيش والقوات المسلحة وهو في السنة الثالثة من دراسته الجامعية. وبعد عودته من بريطانيا تدرج في السلك العسكري واتبع العديد من الدورات العسكرية بدأها في كلية المدرعات.

بالإضافة إلى مهامه العسكرية والتزاماته الطبية نشر ثقافة المعلوماتية في المجتمع السوري عبر ترؤسه للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية من عام 1996 إلى عام 2000 أطلق خلالها البرنامج الوطني للمعلوماتية الذي ساهم في جعل الانترنت في متناول الجميع عبر افتتاح مراكز التدريب المجانية لانتشار استخدام التكنولوجيا في سورية.

وانتخب رئيسا للجمهورية العربية السورية في تموز/ يوليو 2000 وأعيد انتخابه في أيار/ مايو 2007.