05-10-2024 11:59 PM بتوقيت القدس المحتلة

السوريون في الخارج يستعدون للمشاركة بالاستحقاق الدستوري للانتخاب رئيسهم

السوريون في الخارج يستعدون للمشاركة بالاستحقاق الدستوري للانتخاب رئيسهم

يستعد السوريون المقيمون في الخارج للتوجه صباح غد الأربعاء 28 أيار/ مايو إلى صناديق الاقتراع في مقرات السفارات السورية في الدول التي يقيمون فيها

يستعد السوريون المقيمون في الخارج للتوجه صباح غد الأربعاء 28 أيار/ مايو إلى صناديق الاقتراع في مقرات السفارات السورية في الدول التي يقيمون فيها للمشاركة في انتخاب الرئيس السوري.

وبحسب الوكالة السورية الرسمية (سانا) فقد  أنجزت السفارات السورية الترتيبات اللازمة وجميع الاعمال التحضيرية لتنفيذ الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات الرئاسية غدا للمواطنين السوريين المقيمين في دول الاغتراب بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

ودعت اللجنة المركزية للانتخابات الرئاسية السورية المقيمين في الخارج والذين سجلوا أسماءهم في اللوائح الانتخابية في السفارات السورية إلى الحضور إلى مقرات السفارات مصطحبين معهم جوازات سفرهم يوم الأربعاء.

وذكرت "سانا" أن السفارات السورية حول العالم شهدت توافد السوريين المقيمين خارج سورية بشكل كثيف لتسجيل اسمائهم لانتخاب رئيس الجمهورية من بين ثلاثة مرشحين يتنافسون في هذه الانتخابات وهم: ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري و بشار حافظ الأسد.

وأفادت الوكالة أن الجاليات السورية أطلقت فعاليات ونشاطات متعددة منذ اعلان فتح باب الترشح، وخاصة في الدول التي منعت السوريين من المشاركة في الانتخابات كان آخرها تنظيم أبناء الجالية السورية في فرنسا أمس وقفة احتجاجية في ساحة غوفر بالعاصمة الفرنسية باريس للتعبير عن رفضهم لقرار الحكومة الفرنسية بمنع السوريين المقيمين على الأراضي الفرنسية من ممارسة حقهم الدستوري في انتخاب رئيس للجمهورية.

هذا فيما عمدت جاليات أخرى بإنشاء تصويت افتراضي على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" للتأكيد على مشاركتهم في الانتخابات رمزيا بعد أن تم منعهم من ذلك.

وفي بعض الدول التي لن تشهد انتخابات بسبب إغلاق السفارة السورية فيها أعلن عن تنظيم رحلات جوية إلى الوطن الأم سورية لنقل السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات غدا ليدلوا بأصواتهم ويعودوا إلى مكان إقامتهم، بحسب "سانا".

وفي مدينة سيدني الاسترالية تظاهر عدد من السوريين للمطالبة بممارسة حقهم الديمقراطي بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية. ووقع المشاركون عريضةً كبيرةً كُتب عليها كلمة "سوا" تعبيرا عن حقهم الذي حرموا منه في التصويت، بسبب إغلاق السفارة السورية في استراليا. وأكد المشاركون دعمهم للجيش السوري في عملياته ضد المسلحين، وتأييدهم للقيادة السورية.

يذكر أن هذه الانتخابات هي أول انتخابات رئاسية تعددية في سورية حسب الدستور السوري الجديد الذي تم اقراره في استفتاء شعبي مطلع عام 2012 ومن المقرر أن يدلي السوريون في الداخل بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية في الثالث من حزيران المقبل.