06-10-2024 12:09 AM بتوقيت القدس المحتلة

سوريو الخارج يتوافدون بالآلاف على مراكز الاقتراع لانتخاب رئيسهم

سوريو الخارج يتوافدون بالآلاف على مراكز الاقتراع لانتخاب رئيسهم

يستمر توافد السوريين المقيمين في الخارج منذ صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للبلاد.


توافد السوريون المقيمون في الخارج منذ صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للبلاد.

وكان سجل أكثر من مئتي ألف سوري أسماءهم في السفارات السورية. ورأت الخارجية السورية الرقم مقبولا نظرا لمنع عدد من الدول للسفارات السورية من فتح أبوابها للناخبين وإغلاق بعض الدول الأخرى للسفارات السورية على أراضيها خلال السنوات الثلاث الماضية.

لبنان: توافد كثيف يغلق مداخل بيروت

في لبنان ومنذ ساعات الصباح توافد السوريين بكثافة كبيرة الى سفارة بلادهم في لبنان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية. وقد تسبب التوافد الكثيف بزحمة سير خانقة على الطرقات المؤدية الى السفارة السورية بسبب المشاركة الكثيفة للسوريين في لبنان بالانتخابات الرئاسية.

طهران: الانتخابات ترجمة لارادة الشعب السوري

مراسل موقع المنار في طهران أكد توافد السوريين المقيمين في الجمهورية الاسلامية بكثافة إلى مقر سفارة بلادهم في العاصمة الايرانية.

وفي تصريح للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السوري أكد سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود أن "إجراء الانتخابات اليوم في السفارة السورية في طهران وسفاراتنا في الخارج هو ترجمة لارادة الشعب السوري عبر صناديق الاقتراع والتعبير عن خياراته الوطنية واولوياته في المرحلة القادمة، وعلى رأسها إعادة الامن الى ربوع سورية والتمسك بالسيادة الوطنية والمبادئ والقيم الاخلاقية والانسانية والوحدة المجتمعية التي جسدها الشعب السوري بكل اطيافه في نموذج وطني وحضاري عبر تاريخه الطويل".

روسيا: السفارة السورية في موسكو تشهد اقبالاً كثيفاً

مراسل المنار في روسيا أفاد أن السفارة السورية في موسكو شهدت اقبالاً كثيفاً من السوريين المقيمين بروسيا للمشاركة بانتخابات الرئاسة. وبدأ السوريون بالتوافد عند الساعة السابعة من صباح اليوم حسب التوقيت المحلي للعاصمة الروسية موسكو الادلاء بأصواتهم في مقر السفارة السورية.

الأردن: حشود كثيفة وسط تواجد أمني كبير

وفي الاردن، قال مراسل قناة المنار إن حشوداً كثيفة تشارك في انتخابات الرئاسة السورية في العاصمة الأردنية عمان. وصباح اليوم اصطف مئات السوريين امام المدخل الرئيسي للسفارة السورية في منطقة عبدون، جنوب غرب عمان،  وسط تواجد كثيف للأمن الاردني. ورفع بعض المشاركين اعلاما سورية. فيما ارتدى آخرون كوفيات بطرفها علم سوريا وصور للرئيس السوري بشار الأسد.

صنعاء: سوريون يتوافدون من مختلف المحافظات اليمنية

وفي مقر السفارة السورية في العاصمة اليمنية صنعاء جرت عمليات الاقتراع مع توافد السوريين المقيمين في مختلف المحافظات اليمنية بشكل كثيف منذ ساعات الصباح الباكر إلى مقر السفارة تحضيرا لموعد بدء عمليات الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي لمدينة صنعاء، وفق ما نقل موقع الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السوري.

الانتخابات السورية في صنعاء

وفيما يتنافس على منصب رئاسة الجمهورية كل من الرئيس الحالي بشار الأسد وعضو مجلس الشعب ماهر الحجار وعضو مجلس الشعب السابق حسان النوري، تفتح السفارات السورية أبوابها لانتخاب أحدهم  في كل من العراق ولبنان والأردن والبحرين وعمان والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان واليمن، وسيمنع التصويت فيما عداها من الدول العربية ومن بينها الإمارات التي أعلنت في الساعات الأخيرة منع السفارة السورية من إجراء الانتخابات بعد الإقبال الكبير للجالية السورية فيها حيث تم تسجيل نحو ثلاثين ألف سوري بغية الإدلاء بأصواتهم.

أما على صعيد الدول الغربية فقد أعلنت كل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا منع السفارات السورية من فتح أبوابها للاقتراع فيما سيحرم الناخبون من الإدلاء بأصواتهم في عدد آخر نتيجة إغلاق السفارات كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا .

وعمدت الخارجية السورية نتيجة سعي بعض الدول الإقليمية لمنع السوريين من التصويت إلى إيجاد جسر جوي بين دمشق وعدد من الدول القريبة مثل الكويت حيث ستنظم رحلات جوية ليوم واحد بأسعار مخفضة لنقل السوريين إلى مطار دمشق الدولي بغية الإدلاء بأصواتهم، فيما تجري الانتخابات الأربعاء في السفارات السورية في نحو أربعين دولة.

أما السوريون المتواجدون في الخارج والذين منعوا في الدول المقيمين فيها من الانتخاب فقد عمدوا إلى إجراء تجمعات انتخابية ردا على الحملة التي يمارسها الغرب ضد الانتخابات السورية حيث تنوي الجالية السورية في فرنسا وفي أستراليا الخروج بمسيرات احتفالية.