24-04-2024 04:59 AM بتوقيت القدس المحتلة

حكم غيابي بالسجن 12 عاما على رئيس الاكوادور السابق جميل معوض

حكم غيابي بالسجن 12 عاما على رئيس الاكوادور السابق جميل معوض

اصدرت المحكمة العليا في الاكوادور حكما غيابيا بالسجن 12 عاما على رئيس الاكوادور السابق جميل معوض المقيم في الولايات المتحدة لادانته بالفساد.


اصدرت المحكمة العليا في الاكوادور الخميس حكما غيابيا بالسجن 12 عاما على رئيس الاكوادور السابق جميل معوض المقيم في الولايات المتحدة لادانته بالفساد. وأصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) مذكرة لاعتقاله لكن لا توجد اتفاقية لتسليم المطلوبين بين الولايات المتحدة والاكوادور.

تولى معوض الرئاسة من 1998 الى 2000، وفي سنة 1999 وفي مواجهة ازمة مالية خانقة، امر بتجميد 50% من الودائع المصرفية لكل الاكوادوريين. وساءت الامور واضطرت البلاد الى التحول الى اعتماد الدولار الاميركي عملة لها، ويقدر مسؤولون كلفة القرار بحوالي ثمانية مليارات دولار.

وقال رئيس الاكوادر رافايل كوريو انه يشعر بالأسف للقرار بحق معوض الذي ربما حصل على مشورة خاطئة من مساعديه، ولكن ما حصل لا يمكن الصفح عنه و"لا يمكن ان يمر دون عقاب". وقالت القاضية خيمينا فنتيميلا التي اصدرت القرار الخميس للصحافيين ان شعب الاكوادور كان ينتظر مثل هذا الحكم. هرب معوض إلى الولايات المتحدة في أعقاب الإطاحة به في حين كانت البلاد تشهد تظاهرات حاشدة ضد سياسته الاقتصادية.