29-09-2024 03:11 AM بتوقيت القدس المحتلة

نحو انتخابات برلمانية في تشرين الاول/اكتوبر ورئاسية بعد شهر في تونس

نحو انتخابات برلمانية في تشرين الاول/اكتوبر ورئاسية بعد شهر في تونس

اقترحت الهيئة المكلفة الانتخابات في تونس الاثنين اجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الاول/اكتوبر المقبل والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر


اقترحت الهيئة المكلفة الانتخابات في تونس الاثنين اجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الاول/اكتوبر المقبل والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، بناء على توافق مختلف الاحزاب السياسية بعد اشهر من المفاوضات.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار للصحافيين بعد محادثات مع رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر ان "مقترحنا الذي سنقدمه للمجلس التأسيسي هو إجراء انتخابات برلمانية في 26 أكتوبر والدورة الرئاسية الأولى في 23 نوفمبر على أن تجرى الدورة الثانية للرئاسية في 26 ديسمبر 2014".

وبعد ان اعرب عن ارتياحه "للهدوء" في المفاوضات بين الاحزاب ما سمح بتوافق حول موعد الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية، دعا صرصار الى تحديد مواعيد تلك الانتخابات في "اقرب وقت ممكن". وسيبت المجلس التأسيسي في تلك المواعيد قبل 23 حزيران/يونيو موعد بداية عملية تسجيل اللوائح الانتخابية.

وقد اتفق السياسيون التونسيون الجمعة بعد اشهر من المداولات على اجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية خلال 2014، بعد ان كان ذلك موضع اختلافات شديدة بين مختلف الاحزاب. وتقرر اجراء الانتخابات في 2014 بعد اكثر من ثلاث سنوات على ثورة كانون الثاني/يناير 2011 في اطار اتفاق واسع بين الاحزاب لتسوية الازمة الخطيرة التي نجمت عن اغتيال معارضين اثنين في 2013.