29-06-2024 05:06 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس كوريا الجنوبية: باب الحوار بين الكوريتين "ما زال مفتوحا"

رئيس كوريا الجنوبية: باب الحوار بين الكوريتين

اعلن رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ-باك الاثنين ان باب الحوار بين الكوريتين "ما زال مفتوحا". وان سيول مستعدة "لتعزيز التعاون الاقتصادي بشكل كبير" اذا كانت بيونغ يانغ صادقة في رغبتها استئناف العلاقات

   اعلن رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ-باك الاثنين ان باب الحوار بين الكوريتين "ما زال مفتوحا". وان سيول مستعدة "لتعزيز التعاون الاقتصادي بشكل كبير" اذا كانت بيونغ يانغ صادقة في رغبتها استئناف العلاقات بين البلدين. وقال الرئيس في رسالة وجهها الى الامة لمناسبة رأس السنة "اذا كان الشمال صادقا. فاننا نريد وننوي تعزيز التعاون الاقتصادي بشكل كبير بالاشتراك مع المجتمع الدولي". كما دعا جارته الشمالية الشيوعية الى التخلي عن المغامرات العسكرية. مشددا على ان اي تهديد "لاصغر قطعة ارض" كورية جنوبية سيتسبب في "رد جاد وقاس". 
وتفاقم التوتر في العلاقات بين الكوريتين منذ ان قصفت المدفعية الكورية الشمالية في تشرين الثاني/نوفمبر جزيرة كورية جنوبية في البحر الاصفر ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص عسكريين ومدنيين من كوريا الجنوبية. وفي 31 كانون الاول/ديسمبر دعت كوريا الشمالية بدورها الى تحسين العلاقات بين الكوريتين في افتتاحيات نشرتها وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية بمناسبة راس السنة الجديدة. وكتبت الصحف الثلاث الكبرى في افتتاحياتها السبت في بيونغ يانغ انه "لا بد من نزع فتيل المواجهة بين الشمال والجنوب في اسرع وقت ممكن". واضافت "يجب علينا هذه السنة ان نطلق حملة اكثر حزما لتحسين العلاقات بين الكوريتين".