25-11-2024 11:20 PM بتوقيت القدس المحتلة

مستقبل التسوق: السوبر ماركت سيظل جزءا من حياتنا

مستقبل التسوق: السوبر ماركت سيظل جزءا من حياتنا

ويقول بيكر زوننشاين من الإتحاد الألماني لتجارة المواد الغذائية «بفضل التكنولوجيا الرقمية نرى تغييرا في جودة الخدمة والراحة».

مستقبل التسوق: السوبر ماركت سيظل جزءا من حياتنافي البداية كان يحتاج الزبائن إلى إرشادات كتابية للتسوق في متجر كبير (سوبرماركت). فقد «كانوا يشعرون انهم مثل اللصوص عند أخذ المنتجات من على الارفف» بحسب خبير التسوق شتيفان بيكر زوننشاين.

كان هذا قبل 65 عاما، عندما كان المتسوقون في أول متجر للخدمة الذاتية في ألمانيا، في هامبورغ، يحصلون على بيان مكتوب يقول: خذ السكر والمربى واللبن بنفسك من على الرف وتوَجّه إلى الخزينة .

هذا التغير في أسلوب تسوقنا كان بداية الموت التدريجي لمتاجر البقالة الصغيرة المتواضعة التي كان يديرها المالك في مختلف أنحاء العالم . واليوم تشهد تجارة المواد الغذائية تحديا آخر، ولكن ربما لا يكون له نفس الوقع كذلك الذى حدث في عام 1949 .

ويقول بيكر زوننشاين من الإتحاد الألماني لتجارة المواد الغذائية «بفضل التكنولوجيا الرقمية نرى تغييرا في جودة الخدمة والراحة».

وبالكاد يعتقد أي خبير ان الازدهار الأخير في التسوق عبر الإنترنت للملابس والكتب سوف يمتد إلى تجارة البقالة، ولكنهم يرون بالفعل ان تجربة التسوق تتغير. والسبب يرجع إلى ان الحياة الرقمية غيرت عاداتنا.

ويعمل غريت كال، من مركز الأبحاث الألماني للذكاء الاصطناعي، على مشروع ربما يحدث يوما ثورة في التسوق في المتاجر الكبيرة. فقد طور كال عربة تسوق ذكية يمكنها ان تميز المنتجات داخلها وتقدم النصيحة. 

ويمكن للعربة تحذير المتسوق من ان عبوة طعام حبوب الفطور (كورنن فليكس) هذه التي أخذها من على الرف لتوه تحتوي على مادة تثير الحساسية .ومازالت العربة في الوقت الراهن في مرحلة التطوير. ولكن المتاجر الكبيرة تحاول بالفعل التكيف مع الاتجاهات الجديدة .